منتدى جنون بنات
تفضلو بالتسجيل بالمنتدنا راح نرحب فيكم ونهديكم وتستفيدون وتفيدون

او الدخوول اذاا كنتي مسجلة لتنورين المنتدى بمواضيعك الجديدة

لا نحلل سرقة او لطش او نقل اي شئ من منتدانا الرائع مهما كان
منتدى جنون بنات
تفضلو بالتسجيل بالمنتدنا راح نرحب فيكم ونهديكم وتستفيدون وتفيدون

او الدخوول اذاا كنتي مسجلة لتنورين المنتدى بمواضيعك الجديدة

لا نحلل سرقة او لطش او نقل اي شئ من منتدانا الرائع مهما كان
منتدى جنون بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جنون بنات

ارحبوا يا حلوين تفضلوا >>ما نحلل وجود اولاد وسرقة اي شي من عندنـآ<<
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  معنى الحديث المرفوع والموقوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الابداع
مـشـرفـه
مـشـرفـه
أميرة الابداع


    معنى الحديث المرفوع والموقوف  Fp_1310
الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 267
نقاط : 348
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
العمر : 28
الموقع : قَلْبيْ [ حَزٍينْ ] وُخآلِيْ منْ أيّة إحٍ'ـٍسَآسْ ..
مستحيه

    معنى الحديث المرفوع والموقوف  Empty
مُساهمةموضوع: معنى الحديث المرفوع والموقوف        معنى الحديث المرفوع والموقوف  Emptyالخميس يونيو 28, 2012 10:28 pm

صبآآحكم / مسآآكم


كل خير وسعآآده



حبيت أطرح لكم موضوع كنت أقرأ عنه




سؤآآل /



ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟





جوآآب /




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه



أما بعد:


فالمرفوع يقصد به:



كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير،



صح السند أو لم يصح، اتصل أو انقطع. واشترط الخطيب البغدادي -رحمه الله-



أن يكون الرفع إلىالنبي صلى الله عليه وسلم من صحابي.



وبعض علماء الحديث يقصد بالمرفوع:



ما اتصل سنده فيجعله مقابلاً للمرسل.


والمرفوع إذا توفرت فيه شروط الصحة أو الحسن وجب قبوله.


وأما الموقوف فالمقصود به:



قول الصحابي وفعله، هذا إذا أطلقت كلمة الموقوف -



أي قيل موقوف فقط ولم يزد عليه قولهم على فلان- وأما إذا قيدت بقولهم على فلان كقولهم



-مثلاً- موقوف على الشافعي أو موقوف على سعيد بن المسيب ونحو ذلك فهو كلام من ذكر.



والموقوف على الصحابي قسمان:



الأول: ما كان للرأي فيه مجال -أي يمكن أن يقوله الصحابي عن اجتهاد-



فهذا ليس بحجة إلا إذا وافقه الصحابة عليه، فإنه يكون إجماعاً.


الثاني: ما لا مجال فيه للرأي، وهذا له حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛



إلا إذا علم أن هذا الصحابي كان يأخذ من كتب أهل الكتاب.



رقم الفتوى: 21430



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الحديث المرفوع والموقوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنون بنات :: ♣ طـرّيق المـغفـرُه | Islam Way ~-
انتقل الى: